المرأة والحجاب عند حضارات بلاد ما بين النهرين ومصر

------------------------------------------------------------

قد يكون من الخطا الحديث عن معرفة اقدم حضارة على الأرض كون الحضارة وجدت مع وجود الانسان العاقل, لكن يمكننا الحديث عن معرفة أقدم آثار وجدت لحضارة وهي التي تعود الى حضارات بلاد ما بين النهرين وتحديدا الى اقدمها.... الحضارة السومرية

في الحضارة السومرية   4500 قبل الميلاد – 2334 قبل الميلاد
-----------------------------------------------------------------------------
هي حضارة قديمة لمجموعات بشرية غير سامية في جنوب بلاد ما بين النهرين.
وهي حضارة تعتبر المؤسسة الاولى للثقافات في الرحلة الانسانية الحضارية.
فهم أول من اهتم بالتدوين وهم من اخترع الكتابة المسمارية في الألفية الخامسة قبل الميلاد.
فوثقوا العقود ودونوا المعاملات التجارية والزواج والاعمال الأدبية والنصوص الدينية.
وبالرغم من أن الآثار المكتشفة في المنطقة والدالة على اسم سومر لا تعود أبعد من 2900 قبل الميلاد الا أن مؤرخون معاصرون كثر يرجعون أكثر من ذلك ويقولون أن سومر قد نشأت بين الحقبة 4500-4000 قبل الميلاد من قبل شعوب غير سامية لم تتكلم اللغة السومرية اعتمادا على أسماء مدن وأنهار كدليل يثبت قولهم.
وهكذا فان اسم سومر قد ظهر في بداية الالفية الثالثة قبل الميلاد.
والديانة السومرية هي أول الأديان التي عرفها التاريخ فهم أول من كتبوا قصصا عن الجنة, بدء الخلق والطوفان.
كما أن اقدم قصة أدبية في التاريخ "ملحمة جلجامش" هي سومرية, وهي ملحمة دونها حاكم مدينة أوروك حوالي عام 2000 قبل الميلاد تحوي في صفحاتها أخبارا عن طوفان عظيم يقضي على البشرية عدا عائلة بنت فلكا فنجت وعمرت الأرض بعد نهاية الطوفان.
وبالرغم من أن التاريخ أخبرنا عن حكم امرأة سومرية اسمها شوب-أد وبالرغم أن قصة الخلق السومرية لم تذكر أي تمييز جنسي بين الرجل والمرأة كما هو حال الفهم الديني الابراهيمي السماوي بل خلقوا من جبلة طين واحدة ,الا أن مكانة المرأة في هذا المجتمع كانت دون الرجل.
فالرجل هو المسيطر ويحق له ان يبيع زوجته ان أراد ايفاء دين عليه!
كما ان الأحكام الخاصة على المرأة كانت اقسى بكثير مما هو على الرجل, فالرجل الزاني يصفح عنه لان ما فعله نزوة أما المرأة الزانية فعقابها الاعدام.
كما أن المرأة التي تقصر في واجبات الامومة كان يتم قتلها غرقا!
وفي بعض المقتنيات النسائية السومرية التي وجدت ظهر أن المرأة في ذلك العصر كانت تغطي شعرها كما يظهر في غطاء الرأس في الصورة في الاسفل وهو موجود اليوم في المتحف البريطاني.
كما ظهرت في بعض النقوش الجدارية وشعرها مزين بعمامة مدورة كعصبة سميكة.
اذا السومريون هم اول من عرف الحجاب للمرأة

في الحضارة الاكادية   2334 قبل الميلاد – 2154 قبل الميلاد
--------------------------------------------------------------------------
هي حضارة سامية نشأت في بلاد ما بين النهرين على أنقاض سومر وتمركزت في أكاد الواقعة وسط العراق ووصلت الى عزها ومجدها ابان حكم سرجون الذي وضعته امه حين ولادته في سلة ورمته في الفرات الى أن عثر عليه شخص في خدمة ملك "كيش" فرباه في القصر قبل أن يشب ويترقى في منصبه ثم يستولي على العرش وقد ظهر سرجون هذا كقوة حوالي عام 2334 قبل الميلاد وأخضع سومر وباقي البلاد المحيطة كعيلام والخليج  واستمرت فترة حكم سرجون الذهبية هذه حتى عام 2279 قبل الميلاد, وبعده بدا الضعف يدب في الدولة
وقد انتهت هذه الدولة اثر غارات الغوتيين الجبليين عليها بحدود عام 2154 قبل الميلاد.
فتوزعت مدنها بين الغوتيين الجبليين والسومريين الذين استقلوا مجددا ببعض مدنهم
خلال قأقل من قرنين من الحكم الأكادي لم يعدل الأكاديون في القوانين السومرية الا قليلا, فقد ابقى سرجون خلال حكمه على كل القوانين السومرية كذلك استمرت العادات والاعراف على ما كانت عليه واندمج الأكاديون في المجتمع السومري دون ان تكفي فترة حكمهم القليلة الى التعديل والابتكار.
ولم يظهر في الآثار التي وجدت اي تعديلات في القوانين الخاصة بالمرأة وبأي شيء يخصها بما فيه لباسها وتغطيتها لشعرها.

في الحضارة البابلية  1763 قبل ميلاد – 600 قبل الميلاد
---------------------------------------------------------------------
أسس حمورابي دولة بابل عام 1763 قبل الميلاد بعد ان طرد الغوتيين الجبليين القادمين من القوقاز والذين دمروا اكاد ثم أسس شرائعه او قوانينه المسماة باسمه التي لا تزال نصوصها موجوده ومتداولة الى يومنا هذا.
والحضارة البابلية من أهم الحضارات القديمة وقد حققت انجازات هامة على صعيد الفلك والطب والرياضيات.
ومن الفترة التي سيطر فيها الكلدانيون على بابل عام 625 قبل الميلاد بقيادة نابوبلاصر صار يطلق عليها اسم الامبراطورية البابلية الثانية والتي برز فيها اسم نبوخذ نصر القائد الكبير المعروف في كتب التراث الاسلامي ببختنصر والذي دمر دويلة يهوذا وسبى شعبها مرتين عامي 597 قبل الميلاد و 586 قبل الميلاد.
انتهت دولة بابل من الوجود حين اجتاحها الفرس بقيادة قوروش عام 539 قبل الميلاد وذلك بعد وفاة نبوخذ نصر الذي خلفه حكام ضعفاء .
لم يكن واقع المرأة جيدا في بابل, فالمرأة كانت تتبع زوجها دون استقلال في العمل وفي الادارة وكان عليها ان تطيعه في كل شيء حتى المعاشرة بل يستطيع الرجل أن يخرج المرأة من بيته أو يتزوج عليها أو يتعاطى معها كجارية فيفقدها حريتها لمجرد أن تخالفه.
وان أخطات في تدبير شؤون المنزل كان يستطيع ان يرفع أمرها الى القاضي فيصدر حكما باغراقها في الماء!
ووفقا لقوانين حمورابي فالمرأة هي كسلعة يشتريها الرجل: "الزواج یتم عندما یكون ھناك عقد یقوم رجل بموجبه بشراء امرأة".
وكان يحق للرجل أن يرهن زوجته لفترة زمنية محددة تسديدا لديون عليه, وأن يطلقها ان لم تنجب
  أما على صعيد الحجاب, فقد عرفت بابل الحجاب عند المرأة وسنت فيه قوانين متشددة جدا لدرجة أن المرأة العاهرة ان ضبطت محجبة تعدم, والمرأة المتزوجة ان كشفت عن شعرها خارج بيتها تعدم.
الامر الذي يدل أن الحجاب قد صار لزوميا على النساء الشريفات والمتزوجات.
فالمرأة عندما تتزوج كان عليها ان تغطي شعرها من أجل تمييزها كما أن العاهرة كان ينبغي تمييزها عن غيرها ويفهم منه أن المتزوجة التي تخرج دون تغطية شعرها كانت تفقد حقوقها اذ تتحول بنظر المجتمع الى عاهرة.
اذا يبدو من قوانين حمورابي وبابل هذه أن الحجاب كان من أجل التمييز ولم يأخذ بعد اي صبغة دينية

في الحضارة الآشورية    2500 قبل الميلاد – 600 قبل الميلاد
--------------------------------------------------------------------------
الآشوريون هم اقوام سامية عاشت في شمال بلاد ما بين النهرين وهم من الاكاديين أصلا وقد قامت بينهم وبين البابليين صولات وجولات فسقطت دولتهم بيد البابليين ايام حمورابي عام 1760 قبل الميلاد قبل أن يستولي الملك الآشوري شلمنصر على بابل عام 1273 قبل الميلاد.
ومنذ عام 775 قبل الميلاد بدأ الآشوريون توسعاتهم غربا فاستولوا على فينيقيا والسامرة واحتلوا اورشليم بقيادة سرجون الثاني وسبى اليهود.
دمر الآشوريون بابل عام 686 قبل الميلاد.
وفي عام 616 قبل الميلاد أنهى الكلدانيون بزعامة نابوبلاصر الدولة الآشورية التي جاهدا حاول ملكها سين شار اوشكن ابن آشوربانيبال الصمود الا انه فشل, والحق يقال ان التوسع الآشوري غربا كان سببا جوهريا في نهايتها.
أما واقع المرأة يومها فكان سيئا, فكانت المرأة ملك لزوجها والبنت ملك لأبيها.
أما الحجاب فيعد الآشوريين أكثر من تشدد به وأولاه عناية مشددة ونظم فيه القوانين.
فبعض الحفريات التي وجدت في آشور تبين العقوبات ضد النساء الذين لا يرتدين الحجاب.
فكان على الجارية والتي لم تكن ترتدي الحجاب, كان عليها أن ترتديه عندما تخرج مع سيدها.
  وكان الرجل اذا أراد الزواج من جارية فانه وأمام الملأ يحجبها معلنا انه صارت زوجته.
وفي مدونة قوانين مكتشفة في آشور زمن حكم تغلات فلاصر(1077 قبل الميلاد) ينص القانون على منع المتزوجات وبنات الأحرار من الخروج من المنزل حاسرات الرأس.
كذلك لا يحق للعاهرة والاماء تغطية رؤوسهن والا فصلم الآذان هو العقوبة المنتظرة.
ففي اللوحة الطينية المكتشفة في آشور القديمة: لا زوجات الرجال ولا الأرامل ولا النساء الآشوريات اللاتي يخرجن إلى الطريق يمكنهن ترك رؤوسهن مكشوفة. بنات الرجل سواء أرتدين شالاً أم جلباباً أم عباءة، لا ينبغي لهن ترك رؤوسهن مكشوفة. المومس يجب ألا تحجب نفسها، ويجب أن يكون رأسها مكشوفا
وفي احدى المنحوتات الجدارية التي تعود الى زمن الملك الآشوري سنحاريب (حوالي 700 قبل الميلاد) تظهر نساء مرتدين ثوبا طويلا متأزرين بشال يلفهن حتى الكاحل
فيظهر أن الحجاب في آشور كان لتمييز الحرة من الجارية والمتزوجة من غير المتزوجة والشريفة من العاهرة, ولم يكن له أي دلالة دينية
وفي الحجاب دلالة تبعية للمرأة  وهو ايضا ضمانة لها لأنه يجنبها التعرض للتحرش الذي كانت تتعرض له العاهرات او الجواري الغير محجبات

في الحضارة المصرية الفرعونية
  -------------------------------------
مصر الفرعونية يبدأ التأريخ لها منذ وحد الملك مينا قطري مصر (الشمال والجنوب) عام 3200 قبل الميلاد واعتبر بذلك مؤسس الاسرة الفرعونية الأولى واستمرت الى زمان دخول الاسكندر المقدوني اليها عام 323 قبل الميلاد
في مصر الفرعونية تمتعت المرأة بحرية كبيرة أكثر من اي بقاع أخرى الى درجة أن المؤرخ اليوناني هيرودس حين زار مصر فوجىء من حياة المرأة فيها وتحررها واختلاطها بالناس.
تمتعت المرأة باحترام كبير وكانت النظرة للشخص تتحدد بالوضع الاجتماعي لا بالجندرية, فاشتغلت بالادارة والتجارة ونعمت بحقها من الارث بالتساوي مع الرجلوقد تمكنت المرأة وانطلاقا من الحرية التي تمتعت بها من أن تصبح في عديد الحالات وريثة العرش 
والنساء اللواتي سنحت لهن الفرصة في حكم مصر القديمة: مريت نيت, خنتكاوس, نيت اقرت, سبك نفرو, حتشبسوت, وتاوسرت
أما الحجاب فلم تعرفه مصر الفرعونية لكنني آثرت الكتابة قليلا هنا لأن احدى المنقوشات التي وجدت تحدثت عن تقلص دور المرأة وانحسار نفوذها والتعصب ضدها وظهور الحجاب في فترة حكم الهكسوس لمصر وبقي الحال على ما هو عليه حتى زوال حكمهم.
فمن هم الهكسوس وما قصتهم هنا مع المرأة والحجاب؟
الهكسوس هم من يطلق عليهم أيضا اسم الملوك الرعاة وهم شعوب بدوية من اصول مختلفة احتلت مصر في نهاية حكم الأسرة الفرعونية ال14
فقد دخلوا مصر من الشرق وحكموها ابتداءا من عام 1789 قبل الميلاد الى عام 1580 قبل الميلاد حين طردهم الثائر المصري أحمس الأول
والهكسوس هم من القبائل البدوية لكنهم ساميون مثل بني اسرائيل ويظهر هذا من خلال أسماءهم السامية مثل : صكيرحار وخيان وغيرها.
اذا رجعنا الى القرآن نجد أن القرآن كان دائما يتكلم عن حكام مصر مستخدما كلمة "فرعون" الا أنه في قصة يوسف لم يرد اي ذكر لهذه الكلمة بل كان الاستخدام دائما لكلمة "العزيز".
  أن فترة وجود الهكسوس في مصر هي نفس الفترة التي عاش فيها يوسف اذا صح التأريخ له توراتيا, فيوسف ولد عام 1796 قبل الميلاد, وبالتالي اثناء وجوده في مصر كانت مصر خاضعة لحكم المحتلين الهكسوس وبالتالي فان المنصب الذي حظي به يوسف كان من قبل الهكسوس لا المصريين أي من قبل "العزيز" لا "فرعون"
واذا عرفنا منزلة يوسف وقتها زمان حكم الهكسوس, ومنزلة بني اسرائيل ايضا, فانناا نستطيع أن نفهم لماذا اضطهد الفراعنة بني اسرائيل في مصر لاحقا بعد زوال حكم الهكسوس, لان بني اسرائيل كانوا عملاء خونة بنظر الفراعنة وشعب مصر كونهم محسوبين على المحتلين الأجانب اضافة الى كونهم أيضا أجانبا واي أجانب, أجانب من طبقة بشرية اقل مستوى بالنسبة للمصريين
فبني اسرائيل قد عاشوا في مصر منذ زمن يوسف حين ارسل يوسف وراءهم ووراء أبيه يعقوب, وتناسلوا وصاروا جماعة كبيرة ولهم منزلة عند الهكسوس منذ زمان يوسف 
..
والعزيز المذكور في القرآن ليس فرعونا مصريا ولا وزيرا كما اخترع مخرج المسلسل الايراني ليجد حلا لسلطة العزيز في مصر الفرعونية, بل هو حاكم هكسوسي محتل, ويوسف بالنسبة للفراعنة وشعبهم ليس الا أجنبيا ساميا بدويا راعيا من مستوى الهكسوس المحتلين ومحسوب عليهم ولو كان مصلحا جيدا!!
وهكذا مع زوال حكم الهكسوس على يد أحمس الأول أول فراعنة الاسرة ال18, بدأ اضطهاد  الفراعنة لبني اسرائيل في مصر حتى زمان موسى ال
ومعظمنا وان قد شاهد مسلسل يوسف الصديق الايراني الاخراج وتأثر به الا انه مسلسل يحوي الكثير من الاخطاء التاريخية المرعبة لدرجة ان مخرج الفيلم والذي ذكر انه اعتمد على مصادر تاريخية ودينية متنوعة في اخراجه قد عمد الى جلب شخصيات مختلفة عاشت في أزمان مختلفة وأعطاءهم أدوارا في نفس الحقبة الزمنية التي عاش فيها يوسف في مصر!
فأخناتون وزوجته نفرتيتي اللذان وضعهما المخرج في نفس عصر يوسف قد ولدوا بعد زمان يوسف بحوالي 400 سنة 
ولعل الشهرة التاريخية لاخناتون ونفرتيتي في أنهما دعا الى عبادة اله واحد بدل الالهة المتعددة التي يعبدها المصريون قد حذت بالمخرج الى هذا التلاعب والى جلبهما من زمانهما الى زمان آخر تواجد فيها يوسف في مصر, لكن قد غاب عن ذهن المخرج اضافة الى انهما من عصر آخر فان اخناتون ونفرتيتي دعيا الى عبادة قرص الشمس لا اله الاديان الابراهيمية!!
لا بل أكثر من ذلك فان اخناتون ونفرتيتي قد عاشا قبل ابراهيم النبي بحوالي 200 سنة ان صح التأريخ التوراتي لابراهيم
وهناك الكثير من الاخطاء التي وقع بها ولا داعي لذكرها, ولكن ظهر أن المخرج يريد تركيب القصة باي طريقة ممكنة ولو على حساب الحقائق التاريخية المدونة والحفريات!!
فقد عمد المخرج الى البحث عن فرعون ما مؤمن ليسقطه على زمن وجود يوسف في مصر, فظن أنه أخناتون عابد الاله الواحد قرص الشمس العظيم
والان بات بامكاننا أن نأخذ فكرة عن سبب تراجع حال المرأة ولعله ايضا سبب انتشار الحجاب ابان حكم الهكسوس لمصر, اي ابان النفوذ البني اسرائيلي فيها؟!

نستنتج مما مر... أن
1- الحجاب كان من أجل التمييز بين الحرة والجارية
2- الحجاب كان للتمييز بين المتزوجة والعزباء
3- الحجاب كان للتمييز بين الشريفة والعاهرة
4- الحجاب كان مفروضا بموجب قوانين يعاقب من يخالفها وهذا يفسر انتشاره بقوه في مجتمعات بلاد ما بين النهرين 
--------------------------------------------------------------------

سحر
1/13/2016 03:44:18 pm

سؤال لو سمحت حضرتك ذكرت انفا ان يوسف الذي سبق نفرتيتي ب400 هو من بعث ليعقوب ليعيش في مصر وبعدها ذكرت ان ابراهيم جاء بعد نفرتيتي ب200 سنه وكلنا نعرف ان يعقوب من نسل ابراهيم

Reply
lolo
3/22/2018 12:58:24 am

شكرا لكم
www.ju.edu.jo

Reply
فرات
12/22/2019 06:58:25 pm

ان ما طرح من حديث حول الامور التاريخيه هي غير صحيحه بتاتا ومنها اغراق المرأه في الماء لعدم استطاعة زوجها هو افتراء وان ابراهيم جاء بعد نفرتيتي هذا اكثر من هراء / ابراهيم ابن تارح اولا وليس ابراهيم الخليل وهو جاء من نسل ادم فهل نفرتيتي حسب فولكم هي قبل ادم اذا كفى دحر الحقائف وتمجيد مصر بأشياء غير صحيحة وغير واقعيه ومع الاسف لان الجكومه العراقيه الحاليه مشغوله كيف تسرق وليس لها من الوفت لاظهار حفائق مثل ما طرح حمورابي القانون وان نظرية فيثاغورس اصلها سومري ووووو الخ يرجى بيان الحقائق للأصلها الصحيح شكرا

Reply
Benamar Abdelmadjid
4/20/2020 08:57:24 am

السلام عليكم
برحمة الله ماهذا التاريخ كل هذه القصص مزورة يرجى منكم اعادة النضر فيه لانو كلشي مخلبط و عندكم كل هذه الجراءة لترويج قصص غير صحيح و صل بنا الامر الى السذاجة لانو لا نقرا التاريخ

Reply



Leave a Reply.